Institutionalizing sectarianism | مأسسة الطائفية

New disastrous phase in Syria: Institutionalizing sectarianism

مرحلة كارثية جديدة في سوريا: مأسسة الطائفية

  لم أجد طريقة أفضل لتوصيف مجموع ملاحظات تنبهت لها خلال الفترة الماضية مركزها تعبيرات متفرقة لأفراد ينتمون لفئات دينية مختلفة.

 اقترح بخصوصها مصطلح جديد اذاً يدلل على وجود خطر قادم يتمثل في استباق كل فئة طائفية لما سيأتي بالانكفاء على نفسها و انتاج مؤسساتها الخاصة.  إنها مأسسة الطائفية .

 التبرير النوعي لكل فئة متكافئ. المشكلة في هذا التبرير. كل فئة تريد حماية مصالح رعاياها في حال حصول كارثة. إننا مقبلون على تقسيم حتمي للبلاد. هذا أمر لم يعد فيه شك ما لم تحدث معجزة.

الطوائف بدأت بانتاج مؤسساتها التمويلية و التموينية التي تستهدف رعاية مصالح أبناء كل طائفة على حدى. كل طائفة تعتقدأنها ذكية في هذا الحل و أنها تفكر بما لم تفكر به الطوائف الأخرى. كل طائفة تعتبر أن نياتها سلمية لكنها عن وعي أو غير وعي لا تنتبه إلى أنها تقوم بانشقاق فاضح على مفهوم الدولة. لا يمكن بحال من الأحوال تبرير انتاج مؤسسات تخدم طائفة بعينها على أنه نوع من صمام الأمان لتلك الطائفة. هذا الحديث الذي يستخدم لغة مدنية سلمية انسانية (منظمات أهلية انسانية) لا يمت للحالة المدنية السلمية الانسانية بصلة.

أرجو أن نعي هذه المشكلة قبل تفاقمها. أرجو أن ننشر فكرة عدم المسسسسساعدة أو الانضمام إلى مثل تلك المؤسسات مهما كانت الحجج التي قد يسوقها منتجوها و مهما كانت نياتهم سليمة. تذكروا أن الطريق إلى الجحيم مفروش بالنيات الحسنة. تذكر أن ما يجري معك يجري مع غيرك حتى و إن لم تعلم بذلك. لا تمرر مشروع انتاج مؤسسات طائفية. تمسك بحق الحياة المدنية. لأجل أبنائنا لن نقدم تنازلات مرحلية تعذبهم في مقبل الأيام. الطائفية موجودة فينا بسبب قرون القمع و الجهل لكن لن نسمح أبداً بمأسستها.

Advertisements

Tags: ,

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: