الشعبُ السوري الحُر … سرِبُ الإوَزِ الطائر

في المرة الأولى سمعنا صراخاً . قلنا خيالاً

في المرة الثانية رأينا مظاهرة انتبانا شعور قلق

ثم توزع الجميع البعض صرخوا البعض صمتوا و البعض الآخر صرخوا في وجه من صرخوا بل و قتلوهم أيضاً

توزع الجميع. البعض تظاهروا، عرضوا مطالبهم – البعض الآخر تمظهروا – كثيرون تفرجوا – و البعض قتلوا و اعتقلوا من تظاهروا

ثم سمعنا انفجاراً

مع أو ضد

مندس أو شبيح

أسود أبيض

وحش ملاك

كل استقطاب يُنجِبُ خراب

تمزقت يدا الطلفة. بين الأم و الأب المنفصلين

ثم حدث انجار ضخم

طار سِربُ الإوز من بحيرتنا

في البداية كان المشهد مُحزناً . لم يبقى في هذه المدينة حتى بحيرة!

طارت الحياة

ارفعُ وجهي للسماء

يطير سِربُ الإوز مجتمعاً على شكل اشارة نصر V

على رأسه . في المقدمة إوزة يقول علماء الأحياء أنها حين تتعب تغير مكانها مباشرةً لتأخذ موضعها إوزة أخرى.

يقولون أشياء أخرى. على سبيل المثال فإن التحليق على شكل اشارة نصر V يجعل كل إوزة قادرة على رؤية الطريق أمامها. صحيح أن الجميع يتبعون اتجاهاً واحداً لكنهم ليسوا دابةً مربوطةً إلى مطحنة و معصوبة العينين.

حين تُحرِك الإوزة جناحيها فإنها تمنح رفعاً في الهواء للإوزة التي تليها. هذا يمنح زيادة في مدى الطيران أكبر ب 71% مما لو طارت كل واحدة منفردة. فالطيران مجتمعين يخفف مقاومة الهواء بمعدل 65%. ربما هذا ما يجعل احدى الإوزات حيت تتخلف عن اللحاق بالسرب بادراك حاجتها للبقية و الاسراع للاللحاق بهم.

لكن أجمل ما في الإوز لم يأتِ بعد. فحين تمرض إحدى الإوزات او تُجرح فإن آخريين ستنزلان معها للأرض. تبقيان معها هناك حتى تُشفى أو تموت! ثم تعاودان الالتحاق بسرب جديد.

أما وقد أدمت الوحشية القلوب. أما و قد تسلل الحيوان إلى داخل أكثرنا حتى دون أن نشعر بذلك. فلنحافظ على الأقل على طبائع ساحرة. الإنسان مُكَّرَم بعقله و بروحه لا بأحدهما. فالعقل وحده قد يمنح عنجهية امتلاك الحقيقة . وهي عنجهية تجعل المرء قادراً على الإسراف في ظلم نفسه دون حتى أن يعي ذلك. و الروح وحدها من دون نظام العقل سابحة . تهوى الترحال و الهيام على وجهها.

Geese

ما يحتاجه السوريون اليوم أكثر من اي وقت هو صيغة الحرية المُنظمَة. الايقاع المنضبط. بعد ذلك سيكون أي ارتجال موسيقي بعد ذلك أكثر سحراً. لكن فهم قواعد اللعب و الايمان ببقية أعضاء الفريق أمر لا بد منه.

مراجع :

http://www.levanco.com/geese.htm

http://www.tpa.org/geese.htm

http://top.monad.net/users/branta/lessons.html

http://www2.dtc.net/~mpearce/scouts/geese.html

Advertisements

Tags: , , , , , ,

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: