وقبل بضعة قرون اقتتل المسيحيون! جداً ! جداً! جداً!

Ippolito Scarsella (Scarsellino), The Massacre of the Innocents, early 17th century

مجزرة البريئين – أول القرن السابع عشر – Ippolito Scarsella (Scarsellino), The Massacre of the Innocents, early 17th century

وفي قراءة سريعة في المشهد الديني للثورات العربية، يبدوأن كثيرين قد نسوا قراءة التاريخ. فبينما يجري الحديث عن صراع “سني – علوي/شيعي” مع تظاهر بالـ “عجب” من هكذا صراع فإنه يبدووضاحاً اغفال الحقيقة البسيطة و هي أنه حتى اليوم ومنذ بزوغ الاسلام لم تقع بين السنة و الشيعة حرباً ضروساً امتدت ثلاثين عاماً كما حدث بين المسيحيين أنفسهم في القرن السابع عشر.

و عليه فإذا كان الجهل بمكان ليسمح للبعض بالتظاهر التام بالوداعة التاريخية دينياً فإن احقاق الحق يسمح بالمقابل للبعض (مني و جر) باجراء مثل هذه المقارنات التاريخية – التنافسية.

الصراع ليس دينياً -يا حمقى- انه سياسي أصولي. و تذكروا أن “الفسى” هو أول واحد يصرخ مستنكراً: “مين فسي” … و تذكروا أن المجرم يحوم حول جثة ضحيته. و تذكروا أن الكذاب يعتقد أن الكل كذابين و أن الخائن يظن بشريكه الخيانة، وأن السارق يتحرج تعليق بنطاله في حجرة نومه و ائتمان زوجته عليه ! وعليه تذكرواً ان نظام الأسد هو أول من أطلق صرخات : الاصوليين و الطائفية ولم تكن سوريا قبلها “بحسب شهاداتكم أنتم أنفسكم” تشهد اي عداءً إلى هذا الحد من الاستقاطاب بين أي دين و آخر !

لننزع اذاً عن كل ما يجري تهمة “التاريخ” و لنتحدث من الآن فصاعداً عن اليوم والغد. 

Advertisements

Tags:

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: